الرئيسية / أخبار / أرامكو السعودية تزيح آبل عن عرش أكثر الشركات ربحية في العالم

أرامكو السعودية تزيح آبل عن عرش أكثر الشركات ربحية في العالم

كشفت شركة أرامكو السعودية المختصة في النفط و المحروقات ، عن أرباحها في العام الماضي 2018 ، لتبين فرقا كبيرا بين أرباحها و بين أرباح شركة آبل التي كانت تعرف بأنها أكثر الشركات ربحية في العالم . 

أرامكو السعودية حققت أرباح صافية مقدرة ب 111 مليار دولار ، مقارنة ب 60 مليون دولار فقط حققتها آبل في عام 2018 .

هذا الرقم الكبير جاء بصفة رئيسية كنتيجة لإنتعاش أسعار النفط في العام 2018 مقارنة بالعام 2017، الذي حققت فيه أرامكو أرباح أقل بكثير . الشركة كانت تعرف بالسرية الكبيرة في الأعوام الماضية و لم تكن تكشف عن الكثير من المعلومات الخاصة بها كمعلومات الأرباح ، لكن سياسات الشركة تغيرت منذ ظهور الإشاعات عن رغبة السعودية في جعل شركتها الأولى شركة عمومية ذات أسهم يتم تداولها في سوق البورصة ، و هو ما يؤكد هذه الإشاعات أكثر فأكثر .

سياسة السرية فيما يتعلق بأرامكو السعودية بدأت منذ جهود السعودية لتأميم كل ما يتعلق بشركتهم الأولى ، حيث كانت هذه الأخيرة تدار من طرف جهات أمريكية ، لكن الأمر تغير مع ظهور الأزمات السياسية بين العرب و اسرائيل المدعومة من أمريكا .

لتقدير حجم أرباح أرامكو عام 2018 ، الشركة السعودية تجاوزت في الأرباح كل من شركات آبل ، جوجل و إيكسون مجتمعة ، و هو ما أثار لعاب المستثمرين و أثار الكثير من التسائلات عن أرباح الشركة في الأعوام الماضية ، حيث من المرجح أن تكون أرامكو أكثر الشركات ربحية في الأعوام السابقة لكن دون الكشف عن ذلك . 

لكن لحد اللحظة لا تزال آبل مسيطرة على عرش الأكثر ربحا بين الشركات العمومية ( ذات الأسهم ) ، فهل سيصبح اللقب ملكا لأرامكو ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *