الرئيسية / مقالات / لماذا لا نجد نظام iOS على هواتف أخرى غير هواتف آبل ؟

لماذا لا نجد نظام iOS على هواتف أخرى غير هواتف آبل ؟

لطالما طرح هذا التساؤل : لماذا لا نجد نظام iOS على هواتف أخرى غير هواتف آبل ؟ كما هو الحال عليه مع نظام الأندرويد الذي نجده على أغلب الهواتف الذكية اليوم و يعتبر النظام الأكثر إستخداما في العالم . 

للإجابة على هذا السؤال يتوجب علينا العودة للمعطيات التاريخية ، بالإضافة لخصائص كل شركة ، آبل من جهة و جوجل من جهة أخرى . 

شركة آبل تم تأسيسها من طرف ستيف جوبز بالإضافة لستيف وارزنياك في أواخر القرن الماضي ، و كانت مسؤوولة عن بناء أول حاسوب متطور يشبه الحواسيب التي نعرفها اليوم . ستيف جوبز لم يكن عبقريا فيما يتعلق بالتكنلوجيا و علم الحاسوب ، لا فتلك كانت وظيفة المؤسس الثاني ستيف وارزنياك ، ستيف جوبز كان عبقريا في التسويق ، متشددا لأراءه ، محبا للإتقان . 

شركة آبل كانت تخضع لأفكار جوبز منذ بداياتها و أحد أبرز أفكاره كانت محافظته على ما يصنعه لنفسه فقط ، صنعه بجودة عالية ، بيعه بمبالغ طائلة .

نجحت هذه المبادئ بشكل كبير لآبل و ستيف جوبز عند إطلاق نظام الماكينتوش و حاسوب آبل المتطور الأول لأول مرة ، لكن ذلك كله تلاشى بعد إطلاق بيل غايتس و شركته مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز ، حيث كان هذا النظام الجديد متاحا بصفة أكبر و بأسعار أقل ، فتم تبنيه من طرف كل منافسي آبل ، و أغرت الأسعار المنخفضة المستخدمين . 

دخلت شركة آبل في أزمة كبيرة بعد ذلك كان من نتائجها إزاحة جوبز من منصبه كمدير تنفيذي لآبل ، وواصلت الشركة الترنح لحين عودة أبها الروحي جوبز مرة أخرى عام 1997 . 

لم يغير جوبز أبدا من أفكاره و بقي يترقب الفرصة لإثبات نجاحها و كان إطلاق الآيفون الأول عام 2008 أفضل فرصة لذلك . الآيفون الأول كان أول جهاز من نوعه يشتغل بنظام iOS في وقت كان فيه نظام ويندوز للهواتف مسيطرا . 

لم يكرر جوبز أخطاءه هذه المرة و حافظ على سرية نظام iOS و خصوصيته ( نظام ويندوز الأول كان مقتبسا بشكل كبير عن نظام الماكينتوش ) لكن التاريخ أعاد نفسه مرة أخرى بظهور نظام الأندرويد للمرة الأولى .

لم تكن الشركات ترغب في إستعمال نظام الأندرويد بل كانت تميل أكثر لإستخدام نظام iOS أو ويندوز على هواتفها ، لكن كلا من بيل جيتس و ستيف جوبز قررا الحفاظ على نظاميهما لأنفسهما مما دفع الشركات الأخرى للتوجه للأندرويد بعد ذلك .

إلتهم أندرويد الحصة الأكبر من السوق لكن ذلك لم يكن على حساب نظام iOS ، حيث حافظ هذا الأخير على مكانته و ذلك لإعتباره مختلفا بشكل كبير عن الأندرويد ، بالإضافة لجودة التصنيع الكبيرة و اسم العلامة القوي للغاية ، الذين مكنا آبل من الحفاظ على إستراجيتها منذ زمن طويل . 

إذن فالإجابة على سؤال لماذا لا نجد نظام iOS على هواتف أخرى غير هواتف آبل ؟ واضحة . آبل لن تنشر نظامها على هواتف أخرى لأن النظام هو ما يميزها عن الشركات الأخرى و لأن ذلك أحد أهم المبادئ التي بنيت عليها آبل و آمن بها زعيمها الروحي للأبد : ستيف جوبز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *