الرئيسية / تكنلوجيا / ما هي تقنية 5G شبكة الجيل الخامس و كيفية عملها ؟

ما هي تقنية 5G شبكة الجيل الخامس و كيفية عملها ؟

عرفت شبكات الهاتف النقال تطورات عديدة على مر السنين ، من الجيل الأول و حتى الجيل الخامس  ( تقنية 5G ) الذي نرتقبه في الأعوام القادمة ربما أبكر مما نتصور . فما هي شبكة الجيل الخامس و ما يمكن أن تضيفه للمستخدمين اليوم ، و ما هي طريقة عملها ؟ 

تقنية 5G و التي تعرف بشبكة الجيل الخامس هي النسخة القادمة لشبكة الجيل الرابع التي نستخدمها اليوم و التي بدأت تصل لحدود إستعمالها مما يفسر الحاجة الكبيرة للتقنية الجديدة . هذه الأخيرة ستكون قادرة على إستيعاب 1000 ضعف مقارنة بالجيل الرابع ، مع توفير سرعة إنترنيت أسرع بعشر مرات حسب تقديرات الخبراء . 

لم يصل الخبراء بعد للصيغة النهائية لتقنية 5G و لم يعطوا تعريفا و شرحا تقنيا لها بعد ، لكنهم يعملون على عدة تقنيات جديدة ستكون الأرض الصلبة التي ستحملها و تحمل معها حلول كل المشاكل السابقة التي واجهت شبكة الجيل الرابع . 

الأمواج بطول الميليمتر :

 

الهواتف الذكية و العديد من الأجهزة الأخرى تعمل على ترددات معينة متساوية في الكثير من الأحيان ، و مع الزيادة الكبيرة في عدد الأجهزة الإلكترونية تصبح هذه الترددات مكتضة للغاية مما يؤدي لسرعات أقل و مشاكل أخرى .

هذا الأمر دفع الباحثين للعمل على إيجاد ترددات و أطوال موجات جديدة و تعتبر الأمواج بطول الميليمتر الحل الذي يعملون عليه حاليا بما أنه لم يتم إستخدامها من قبل . لكن هذا النوع من الأمواج لا يمكنه إختراق العديد من العوائق و هو ما يقودنا للتكنلوجيا الثانية . 

شبكات الخلايا الصغيرة :  

من أجل تفادي المشكل الذي يرافق إستخدام أمواج بطول الميليمتر ، إقترح الخبراء التخلص من أبراج الهواتف الكبيرة القديمة ، مع تعويضها بأبراج أصغر بكثير و توزيعها على مناطق كثيرة لضمان الحفاظ على إشارة قوية . 

أبراج المخارج الكثيرة : 

شبكة الجيل الرابع تستخدم لإستقبال المعلومات أبراج تحمل حوالي 12 مخرجا ، تقنية 5G قد تعتمد على أبراج جديدة ضخمة يتم العمل عليها حاليا ، تحمل حوالي 100 مخرج و يقدر أنها ستزيد قدرة شبكات اليوم بحوالي 21 ضعف . 

تكنلوجيا Beamforming :

تعمل هذه الأخيرة كإشارة ضوئية لكل الإشارات التي ترسلها الهواتف خصوصا في المناطق المكتظة كالمدن الكبرى . نتيجة ذلك هو الحصول على إشارة ممتازة في كل الأوقات و الأماكن . 

تكنلوجيا Full Duplex : 

المعلومات التي ترسلها و تستقبلها الهواتف و الأجهزة الأخرى من الأبراج تكون على تردد معين ، الأبراج لا تستطيع إستقبال و إرسال معلومتين على نفس التردد في حين واحد و تقوم بذلك بصفة دورية. تقنية Full Duplex التي يتم تطويرها ستقضي على هذا المشكل عن طريق إضافة محولات سيليكونية تستطيع إستقبال أكثر من إشارة واحدة في نفس الوقت . 

تقنية 5G ستكون في المستقبل الأساس للعديد من الأشياء كالسيارات المستقلة ، نسخ جديدة من الواقع الإفتراضي و الذكاء الإصطناعي … التقنية لا زالت قيد التطوير و رغم ربطها بالتكنلوجيات التي تم ذكرها فوق إلى أن المستقبل قد يأتي بغير ذلك . قد يظن الكثير من المستخدمين أن التقنية لا زالت بعيدة عنا ، لكن رؤية أن العديد من الشركات بدأت بالفعل تعمل على هواتف تدعم الجيل الخامس يجعلنا نفكر عكس ذلك . 

فيديو توضيحي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *