الرئيسية / Samsung / مراجعة هاتف سامسونج Galaxy A30 : المميزات و العيوب

مراجعة هاتف سامسونج Galaxy A30 : المميزات و العيوب

يعد طموحها الكبير في توسعة هيمنتها على الهواتف متوسطة الفئة ، أعلنت شركة سامسونج عن الكثير من الهواتف الجديدة من مختلف الفئات ، خصوصا فئتي M و A ، اليوم سنتعرف على هاتف Galaxy A30 .

الهاتف يأتي بالعديد من الخصائص المميزة مقابل سعر معقول ، مما يجعل منه صفقة مميزة ، يقبلها أغلبية المستخدمين .

الهاتف تم إطلاقه بصفة رسمية شهر مارس الماضي .

التصميم :

تصميم الجهاز بسيط – ربما أكثر من اللازم – عكس أجهزة هواوي مثلا التي تعتبر مميزة للغاية من ناحية التصميم و الألوان ( حتى تلك متوسطة الفئة منها ) .

الهاتف يأتي بأبعاد 158.5 × 74.7 × 7.7 ملم مقابل 165 غرام في الوزن ، مما يعني أن إمساك الهاتف بيد واحدة سهل و ممكن جدا ، و أفضل ما في الأمر أن الهاتف يأتي بواجهة سامسونج الجديدة One UI التي تركز أساسا على إتاحة الإستخدام بيد واحدة للمستخدمين .

بالنسبة للواجهة الأمامية من جهاز Galaxy A30 فهي مواكبة لآخر صيحات التصميم في عالم الهواتف الذكية ، فهي تأتي بحواف نحيفة ، ذقن صغير ، نوتش قطرة الدمعة الذي يحمل الكاميرا الأمامية و يأتي أسفل مكبر المكالمات صغير الحجم .

الواجهة الخلفية عادية للغاية تأتي بكاميرا ثنائية في زاويتها العليا اليسرى ، ماسح بصمة شبه دائري أسفلها في المنتصف تماما ، يعلو شعار سامسونج .

على الحواف نجد الأزرار المعتادة ، منفذ USB-C ، مكبر الصوت و منفذ السماعة بقطر 3.5 ملم .

مادة بناء الجهاز الرئيسية هي البلاستيك للأسف و ليس الزجاج ، رغم أن للأمر وجهتين للنظر إليه. الألوان المتوفرة هي : الأسود ، الأزرق و الأحمر .

بالإضافة لعدم تزويده لطبقة حماية زجاجية ، الهاتف غير مقاوم للماء .

Galaxy A30

شاشة Galaxy A30 :

من نوع سوبر أموليد ، بدقة 1080 × 2340 بكسل و حجم 6.4 إنش ( كثافة 403 ppi ) .

الشاشة تأتي بأبعاد 19.5:9 و هي تتربع على حوالي 85% من نسبة الشاشة للمساحة .

أهم نقاط قوة شاشة هذا الجهاز هي الدقة العالية ، التي تجعل من تجربة المشاهدة على يوتيوب – أو أي منصة أخرى – رائعة للغاية خاصة مع حجم الشاشة الكبير .

أما بالنسبة لنقاط الضعف فهي قابلية الكسر الكبيرة ، حيث زودت سامسونج شاشة جهاز Galaxy A30 بطبقة حماية من نوع جوريلا جلاس 3 التي تعتبر قديمة نوعا ما و هشة مقارنة بالنسخ الجديدة من زجاج جوريلا .

كاميرا Galaxy A30 :

يحمل الهاتف كاميرتين من الخلف ، الأولى بدقة 16 ميغا بكسل و فتحة عدسة f1.7 و الثانية من نوع Ultrawide بدقة 5 ميغا بكسل و فتحة عدسة f2.2 . الكاميرا لا تحمل مستشعر خاص بوضع البورتريه كما تم التوضيح و بسبب ذلك لا نجد هذا الوضع على الكاميرا الخلفية .

تسجيل الفيديو يتم بدقة Full HD بسرعة 30 إطار في الثانية .

أما عن الكاميرا الأمامية فهي تحمل مستشعر وحيد بدقة 16 ميغا بكسل و فتحة عدسة f2.0 ، يأتي في نوتش قطرة الدمعة الصغير الذي لم يترك مكانا للفلاش في هذه الكاميرا . تسجيل الفيديو مماثل لنظيره في الكاميرا الخلفية .

أداء كل من الكاميرتين عادي جدا في ظروف الإضاءة الجيدة ، يتدهور بشكل كبير عند التصوير الليلي. يجدر التذكير أن كل الكاميرات على هذا الجهاز لا تحمل نظام تثبيت ميكانيكي و هو ما يجعل تسجيل الفيديوهات الثابتة أمرا صعبا .

النظام : 

هاتف Galaxy A30 يشتغل بنظام أندرويد 9.0 باي مع واجهة المستخدم الجديدة One UI التي أثارت إعجابا كبيرا وسط المستخدمين مقارنة بالواجهة السابقة .

هذه الثنائية شكلت مزيجا رائعا يحمل العديد من الخصائص و يقبل التعديل بشكل كبير .

أحد هذه الخصائص التي لا نجدها في العديد من الأجهزة الأخرى هي قابلية الإستنساخ لتطبيقات الدردشة مثل مسنجر ، للمستخدمين الذين يملكون عدة حسابات و يريدون إستخدامها في نفس الوقت .

لا نجد العديد من التطبيقات مسبقة التثبيت .

المكونات الداخلية : 

معالج هاتف Galaxy A30 هو Exynos 7904 بتقنية 14 ملم ، ثماني النواة بتردد 1.6-1.8 جيغا هرتز . المعالج بنفس مستوى معالج سنابدراجون 625 تقريبا .

المعالج مقترن بمعالج الرسوميات Mali-G71 MP2 و برام 3 أو 4 جيغا . التخزين مرتبط بالرام 32 أو 64 جيغا قابلة للزيادة حتى 512 جيغا .

أداء الهاتف سلس للغاية دون تشنجات عند الإستخدام العادي أو حتى الجايمينج ، حيث يصلح الهاتف لعب اللعبة الأكثر شهرة حاليا PUBG بصفة عادية سلسة .

بطارية Galaxy A30 :

بطارية الهاتف ممتازة للغاية بحجم 4000 ميلي أمبير ، تأتي بشاحن سريع 15 واط يشحن البطارية في حوالي 45 دقيقة .

الهاتف لا يدعم الشحن اللاسلكي فهو غير مزود بخلفية زجاجية .

بالنسبة لمدة الإستخدام فهي تصل لحوالي 6 ساعات من الإستخدام المتواصل ، مما يعني أن المستخدمين الذين يقومون بالإستخدام على فترات متفاوتة سيستفيدون من يوم إلى يومين من الإستخدام قبل الحاجة للشحن .

الشبكة و التواصل : 

يأتي الهاتف بشريحتي إتصال بحجم نانو لا تدعمان شبكات الجيل الخامس ، التي لا زالت قيد التطوير .

سرعة الإتصال LTE-A كما يدعم Galaxy A30 ال GPRS و EDGE .

منفذ إتصال الجهاز هو من نوع USB-C الذي يتعبر المنفذ الأكثر إستعمالا حاليا و تقول كل التقارير أنه بعد عام أو عامين ستشتغل كل الأجهزة بهذا النوع من المنافذ .

منفذ السماعة بقطر 3.5 ملم متوفر لحسن الحظ في هذا الهاتف .

المستشعرات : 

Galaxy A30 يأتي بالمستشعرات المعتادة ( التسارع ، الضوء ، الجيرو ) .

كما يأتي بمستشعرين لكل من البصمة و التعرف على الوجه ، لكنهما لسوء الحظ أحد نقاط ضعف الجهاز ، فمستشعر البصمة بطيء بعض الشيء و لا يتعرف على البصمة بشكل مستمر ، خصوصا إذا كانت مغطاة بالماء أو بمادة أخرى .

أما عن مستشعر التعرف على الوجه فهو غير آمن و يمكن فتحه بواسطة صورة أو حتى أخ يشبه مالك الهاتف .

سعر Galaxy A30 : 

سعر الجهاز مقبول للغاية ، يقارب 200 دولار أمريكي في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا ، كما نجد فرق طفيف بين سعر نسختي الهاتف لا يتجاوز 20 دولار .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *