الرئيسية / شاومي / مراجعة هاتف شاومي ريدمي نوت 5

مراجعة هاتف شاومي ريدمي نوت 5

يعتبر هاتف شاومي ريدمي نوت 5 أحد أكثر هواتف شاومي شهرة خصوصا في المنطقة العربية ، التي تعاني بعض المناطق منها من ندرة هواتف شاومي و ضعف حملاتها الترويجية .

إختلف الأمر هذه المرة مع هاتف نوت 5 بسبب الكاميرا خصوصا ، فالهواتف من هذه الدرجة السعرية عادة ما تحمل كاميرا سيئة للغاية ، و هو ما لا نجده في هذا الجهاز .

لكن هل يعني ذلك أن جهاز شاومي الجديد هو أفضل صفقة يمكن الحصول عليها ؟ فنتعرف على ذلك من خلال مراجعتنا للجهاز !

سعر شاومي ريدمي نوت 5 :

نبدأ بالسعر لأنه أكثر ما يهم في هذا النوع من الهواتف ، Xiaomi Redmi Note 5 يبدأ سعره من 3600 جنيه مصري ، أي ما يقارب 200 دولار في المناطق الأخرى . 

التصميم :

تصميم جهاز Xiaomi Redmi Note 5 بسيط مع هيكل من الألمنيوم و أبعاد 158.6 × 75.4 × 8.1 ملم . الهاتف كبير نوعا ما و مسكه بيد واحدة أمر معقد ، خصوصا مع ألمنيوم البناء الذي يجعل الجهاز زلقا بعض الشيء .

الوزن يصل ل 181 غرام و هو معقول مقارنة بالأبعاد و حجم الشاشة .

الواجهة الأمامية من الجهاز لا تبرز أي أزرار ، لكنها في نفس الوقت ليست شديدة نحافة الحواف و لا تبرز أي شق ( نوتش ) ، و هو ما يجعل مساحات أعلى و أسفل الشاشة كبيرة نوعا ما .

الواجهة الخلفية منحنية الحواف ، محددة من أعلى و أسفل بأعمدة أنتين الإتصال ، تبرز مستشعر بصمة في منتصف الجزء العلوي ، تعلوها قليلا على اليسار الكاميرا الثنائية ( نفس مكان وضع الكاميرا بالنسبة للآيفون 10 ) .

حافة الجهاز اليمنى تحمل زر التشغيل و أزرار الصوت ، بينما تحمل الحافة السفلى مكبر الصوت من نوع Mono على اليمين ، يجاوره منفذ Micro USB و منفذ السماعة بقطر 3.5 ملم على الترتيب على اليسار .

الهاتف متوفر بالألوان التالية : الأسود ، الذهبي ، الأزرق ، الأحمر .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

المستشعرات :

الهاتف يحمل ماسح بصمة من الخلف ، ذو فعالية و سرعة كبيرتين ينافس بهما الفلاغشيبس .

تقنية التعرف على الوجه متوفرة في الجهاز لكنها مدمجة في الكاميرا الأمامية مما يعني أنها ضعيفة الفعالية ، و هي شغالة في الهند فقط .

الشاشة :

واجهة الجهاز تحمل شاشة من نوع IPS LCD بحجم 6 إنش و دقة Full HD+ (بكسل 1080×2160 ) . الشاشة بأبعاد 18:9 و هي تحتل حوالي 77.5% من مساحة الواجهة الأمامية و هو يبين كما قلنا من قبل المساحة الكبيرة التي تم تركها أعلى و أسفل الشاشة . 

إظهار شاومي ريدمي نوت 5 يتميز بكثافة 403 بكسل في الإنش الواحد و هو أمر رائع .

الألوان على الشاشة تشبه الحقيقة كثيرا ، باستثناء الأسود كما هو معروف مع شاشات LCD .

الكاميرا : 

يحمل الهاتف كاميرتين من الخلف الأولى بدقة 12 ميغا بكسل و فتحة عدسة f1.9 ، أما الثانية فهي بدقة 5 ميغا بكسل و فتحة عدسة f2.0 و تحمل بداخلها مستشعر عمق مخصص لعزل الصور بشكل جيد في وضع Portrait .

الصور الملتقطة بالكاميرا جيدة في الغاية ، خصوصا في الإضاءة الضعيفة و وضع Portrait و هو ما يميز هذه الكاميرا عن سابقتها من شاومي . تسجيل الفيديو يتم بدقة  30 إطار في الثانية Full HD.

كاميرا السيلفي تحمل مستشعر وحيد بدقة 13 ميغا بكسل و فتحة عدسة 2.0 و هي مزودة بفلاش . 

تسجيل الفيديو متماثل في كل من الكاميرتين ، بالإضافة لتزويد معالج كل منهما بتقنية الذكاء الإصطناعي التي تحسن من الصور في بعض الأوضاع . 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

النظام : 

يشتغل الهاتف بنظام الأندرويد نسخة 8.0 أوريو مع واجهة المستخدم MIUI 9 .

Software الجهاز مميز للغاية و هو قابل لإجراء العديد من التغييرات تجعل الهاتف يبدو أنه لا يستخدم نظام الأندرويد أصلا ، فعلا سبيل المثال يمكن محو أزرار اللمس التي تكون أسفل الشاشة و التي تميز الأندرويد ، و إستخدام السحب لأعلى كما يحدث مع أجهزة الآيفون . 

الرجوع للوراء يكون بالسحب لليمين لكن ذلك إختياري كما سبق الذكر . 

Hardware : 

يحمل هاتف شاومي ريدمي نوت 5 معالج Snapdragon 636 ثماني النواة بتردد 1.8 جيغا هرتز ، بالإضافة لمعالج الرسوميات Adreno 509 .

الهاتف يأتي بثلاثة خيارات : تخزين 64 جيغا + رام 6 جيغا ، تخزين 64 جيغا + رام 4 جيغا ، تخزين 32 جيغا + رام 3 جيغا . التخزين في كل الحالات قابل للزيادة ببطاقة ذاكرة تصل ل 256 جيغا . 

أداء الهاتف ممتاز يرضي جميع فئات المستخدمين و هو بسهولة أحد أفضل الأجهزة أداءا في هذه الفئة السعرية . 

البطارية : 

غير قابلة للإزالة بحجم 4000 ميلي أمبير ، تدعم الشحن السريع و لا تدعم الشحن اللاسلكي . 

أداء الهاتف ممتاز من ناحية عمر حياة البطارية ، الإستخدام ليوم كامل يتم بأريحية . 

خصائص أخرى : 

  • الهاتف يأتي بشريحتي إتصال .
  • الواي فاي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac .
  • البلوتوث بنسخة 5.0 .
  • Radio FM .
  • الشاشة مغطاة بزجاج من نوع Gorilla Corning Glass .

الخلاصة : 

هاتف شاومي ريدمي نوت 5 ممتاز للغاية في الكثير من المجالات ، يمثل صفقة ممتازة ، و يمكن القول أنه الأفضل بهذا السعر ( البوكوفون أغلى قليلا ) .  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *