الرئيسية / آبل / مراجعة هاتف iPhone XR

مراجعة هاتف iPhone XR

أعلنت آبل البارحة عن ثلاثة من هواتفها الجديدة iPhone XS ، iPhone XR و iPhone X Max خلال المؤتمر الذي كان مرتقبا منذ مدة ، لكنه لم يصل لحد التطلعات بالنسبة للكثيرين .

موضوعنا اليوم هو هاتف iPhone XR الذي قالت آبل أنه هاتف آيفون المتاح للجميع فهل ذلك صحيح، و إن كان كذلك فعلى حساب ماذا ؟ 

التصميم : 

مشابه كثيرا لتصميم الهواتف الأخرى المعلن عنها و حتى هواتف الآيفون القديمة مع بعض الإختلافات الطفيفة . 

إطار الهاتف معدني مع واجهتين مغلفتين بزجاج تقول آبل أنه الأصلب على الإطلاق الذي تم إستعماله في هاتف من قبل . الأبعاد كالتالي : الطول 150.9 ملم ، العرض 75.7 ملم ، السمك 8.3 ملم ، الوزن 194 غرام . 

الواجهة الأمامية لا تبرز أي شيء باستثناء النوتش و الشاشة ، رغم أن الحواف ليست شديدة النحافة و هو أمر غير ممكن مع شاشات LCD كتلك المستعملة في هذا الجهاز . لا وجود لزر المنزل و لا لماسح البصمة كما كان الحال العام الماضي مع الآيفون 10 الأصلي ، التعويض كان بتطوير تقنية التعرف على الوجه التي تقول آبل أنها أصبحت أسرع و أكثر أمانا الآن .

الواجهة الخلفية اللامعة الجميلة تبرز كاميرا وحيدة في زاويتها العليا اليسرى ، تعلوا شهار آبل في مكانه المشهور . 

الحافة اليمنى من جهاز iPhone XR تبرز الزر الجانبي في الأعلى و مستودع الشرائح في الأسفل قليلا ، يحمل هذا الأخير شريحة واحدة مع وجود شريحة مدمجة من نوع e-sim داخل الهاتف . الحافة اليسرى تحمل أزرار الصوت بالإضافة لزر الإسكات .

الحافة السفلى تحمل منفذ USB Lightning ، مكبر الصوت الذي يقال أنه تحصل على تطويرات كبيرة ، و كما جرت العادة لا وجود لمنفذ السماعة بقطر 3.5 ملم ، الذي يبدو أن آبل تكرهه لدرجة أنهه لم تقم بتوفير الكيبل الذي يربط بينه و بين منفذ ال USB في علبة الجهاز مع توفيره للشراء ب 9 دولار ! 

هاتف iPhone XR متوفر بستة ألوان مختلفة ، ترضي أغلب الأذواق : الأحمر ، الأصفر ، الأبيض ، البرتقالي ، الأسود ، الأزرق .

الشاشة : 

عندما تحدث مسؤولوا آبل عن جعل هذا الهاتف متاحا بصفة أكبر للناس ، فذلك يعني جعله أقل سعرا ، لكن ذلك جاء على حساب الإظهار بالصفة الأكبر ، فرغم عدم طرح الجهاز بعد ، إلا أن الأرقام غير مرضية تماما ، خصوصا بالمقارنة مع الهواتف الأخرى في السوق التي تباع بنفس الثمن . 

هاتف iPhone XR يبرز شاشة من نوع IPS LCD و بحجم 6.1 إنش أطلقت عليها شركة آبل Liquid Retina HD display . الشاشة بدقة 1792×828 بكسل مما يعني أن الكثافة هي 326 بكسل في الإنش الواحد و هو رقم صغير للغاية بمعايير اليوم . 

الشاشة تدعم عرض الألوان العريض و عرض التون الحقيقي لكنها لا تدعم اللمس ثلاثي الأبعاد ، و هي خاصية لن يفتقدها أكثر الناس . 

في الحقيقة الحكم على الشاشة الآن غير عادل و يجب الإنتظار حتى صدور الهاتف للقيام بتجارب حقيقية و إعطاء نتائج دقيقة . 

المكونات الداخلية :

يحمل هاتف آبل الجديد معالج A12 Bionic الجديد المزود بالجيل الجديد من المحركات العصبية كما تطلق عليه آبل . الذي من المفترض أن يكوت أسرع بدرجة كبيرة . المعالج ثماني النواة و تدعي آبل أنه بإمكانه القيام ب 3 ترليون عملية في الثانية الواحدة .

التخزين متوفر بثلاثة خيارات يختلف معها السعر : 64 جيغابايت ، 128 جيغا بايت و 256 جيغا بايت.

نظام تشغيل الهاتف هو iOS 12 الذي تم الإعلان عنه من قبل ، كما أن الجهاز يتوفر على المساعد الصوتي سيري النسخة 7 .

الجهاز يحمل تقييم IP67 في الحماية من الماء مما يعني أنه يمكنه النجاة لنصف ساعة تحت الماء في عمق لا يتجاوز المتر و النصف ( نظريا ) . 

الكاميرا :  

عكس أغلب الهواتف الجديدة حاليا ، خصوصا تلك التي تنتمي لنفس الدرجة السعرية ، هاتف iPhone XR يبرز كاميرا وحيدة من الخلف و ليس كاميرتين . 

الكاميرا تحمل مستشعر وحيد بدقة 12 ميفا بيكسل و بفتحة عدسة 1.8 لكنها تبرز العديد من الخصائص الرائعة التي أثارت إعجاب أغلب من قاموا بتجريبها في المؤتمر البارحة . و لعل أفضل هذه الخصائص إمكانية التحكم في وضوح الخلفية Bokeh حتى بعد إلتقاط الصور . 

تسجيل الفيديو بهذه الكاميرا يتم بدقة 4K و ب 24 ، 30 أو 60 إطارا في الثانية . 

كاميرا السيلفي تبرز مستشعر 7 ميغا بيكسل و فتحة عدسة 2.2 و هي تحمل نفس الخصائص الموجودة في نظيرتها الخلفية بالإضافة ل وضع Portrait الجديد الممتاز و تطبيق Animoji .

البطارية : 

كما جرت العادة ، لم تفصح آبل عن الأرقام الحقيقية التي تخص بطارية جهازها ، بل إكتفت بالقول أنها تصمد لساعة و نصف الساعة أكثر من جهاز آيفون 8 + .

البطارية مزودة بالشحن السريع ( 50% في نصف ساعة ) و تدعم الشحن اللاسلكي بشاحنات Qi .

رغم أن آبل لم تفصح عن الأرقام الرسمية ، إلا أنه يبدو من الواضح أن جهاز iPhone XR يحمل البطارية الأفضل مقارنة بالجهازين الآخرين ، من خلال أرقام مدة الإستخدام الممكنة في مختلف الأنظمة التي أفصحت عنها آبل . 

السعر و التوفر : 

جهاز iPhone XR سيكون متاحا للشراء إبتداءا من 26 أكتوبر القادم بسعر يبدأ من 749 أمريكي في الولايات المتحدة ، الجهاز سيكون أغلى قليلا في البلاد العربية . 

التعليق : 

لا يمكن القول فعلا أن هاتف iPhone XR متاح للكثير من الناس و لا أنه الأفضل بهذا السعر ، خصوصا لما تقدمه بعض الشركات الاخرى من هواتف رائعة رخيصة الثمن ، لكن ذلك ما يميز آبل ، التي أصبحت تمثل شركة فخامة ، تبيع الشعار و ليس الجهاز . 

يبقى ذلك رأينا على كل حال ، أخبرونا برأيكم ، هل أنتم على استعداد لشراء هذا الهاتف الجديد ؟ 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *