الرئيسية / هواتف أخرى / مراجعة هاتف Lenovo Z5 Pro

مراجعة هاتف Lenovo Z5 Pro

يعتبر هاتف لينوفو الجديد Lenovo Z5 Pro أحد هواتف الفئة المتوسطة المثيرة للإعجاب ، و التي تقدم نسبة أداء/سعر كبيرة للغاية و هو ما شاهدناه كثيرا في الفترة الأخيرة . 

لا يرتبط إسم شركة لينوفو كثيرا مع الهواتف الذكية كما يفعل مع أجهزة اللابتوب على سبيل المثال ، لكن سوق الهواتف الذكية يشهد تغيرات كبيرة في الفترة الأخيرة و من المستحيل التنبأ بما يمكن حدوثه في المستقبل ، السؤال الذي يطرح نفسه هو : هل ليمكن لآخر هواتف لينوفو أن يغير نظرة الناس للشركة ؟ فلنتعرف على ذلك من خلال مراجعة Lenovo Z5 Pro . 

تصميم Lenovo Z5 Pro :

يبرز هاتف لينوفو الجديد أحدث صيحات التصميم في عالم الهواتف الذكية حاليا : تصميم الشاشة المنزلقة ، الذي جاء نتيجة لهوس كل من المصنعين و المستخدمين بنحافة الحواف و نسبة الشاشة/الهيكل ، يجدر الذكر أن محور موضوعنا اليوم يبرز النسبة شاشة/هيكل الأكبر على الإطلاق بين الهواتف اليوم . 

بالنسبة للأبعاد فهي كالآتي : الطول = 155.1 ملم ، العرض = 73 ملم ، السمك 9.3 ملم . وزن الجهاز 210 غرام .

الواجهة الأمامية من الهاتف تبرز الشاشة التي تعلوا ذقنا صغيرا ، بالطبع تظهر الكاميرات الأمامية و مكبر الصوت بسحب الشاشة للأسفل كما يتم في هاتف Honor Magic 2 . سحب الشاشة قد لا يكون مناسبا لبعض المستخدمين نظرا لصعوبته نسبيا بيد واحدة ، بالإضافة لضرورته قبل الإجابة على كل إتصال و قبل إلتقاط أي صورة سيلفي . 

الواجهة الخلفية من الجهاز زجاجية تعطي مظهرا أنيقا و قويا ، رغم أنها تجعل الهاتف زلقا بعض الشيء . نجد في الجزء العلوي من الواجهة كاميرتين عموديتين في المنتصف تماما تعلوان الفلاش ، كما نجد في الجزء السفلي إسم الشركة .

بالنسبة للأزرار نجد زر التشغيل على الحافة اليمنى و أزرار الصوت على الحافة اليسرى . على الحافة السفلى نجد منفذ USB-C في المنتصف تماما بين مكبري صوت الجهاز . كما قلنا سابقا الهاتف يبرز أحدث صيحة تصميم ، مما يعني بكل تأكيد عدم وجود منفذ السماعة بقطر 3.5 ملم . 

الهاتف متوفر باللون الأسود فقط .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

شاشة Lenovo Z5 Pro : 

تتفوق على جميع شاشات الهواتف الأخرى من حيث نسبة الشاشة / الهيكل ، كما تبرز بعض المواصفات الأخرى الموجودة في الهواتف الرئيسية . 

الشاشة من نوع سوبر أموليد الذي تشتهر به شركة سامسونج ، بحجم 6.39 إنش و دقة 1080 × 2340 بكسل ( كثافة 403 ppi ) .

نسبة المساحة للهيكل تصل في هذا الجهاز ل 95% و هي الأعلى على الإطلاق حاليا .

الشاشة ممتازة نظريا و عمليا خصوصا من ناحية الألوان العميقة القريبة من الواقع و الإضاءة القوية . 

كاميرا Lenovo Z5 Pro :

يحمل آخر هواتف لينوفو أربعة كاميرا كاملة ، 2 من الأمام و 2 من الخلف .

بالنسبة لكاميرا السيلفي التي تظهر عند سحب الشاشة للأسفل فهي تبرز مستشعرين بدقة 16 ميغا بكسل و 8 ميغا بكسل على الترتيب مع فتحة عدسة f2.2 بالنسبة للكاميرا الرئيسية . تسجيل الفيديو يتم بدقة Full HD 30fps .

الكاميرا الرئيسية تبرز كذلك مستشعرين ، الأول بدقة 16 ميغا بكسل و فتحة عدسة f1.8 و الثاني بدقة 24 ميغا بكسل . 

تسجيل الفيديو يتم بدقة 2160 بكسل 30 إطار في الثانية أو بدقة Full HD 30fps .

الصور و الفيديوهات الملتقطة بالكاميرا جيدة عموما في ظروف الإضاءة الجيدة ، لكن جودتها تقل بشكل كبير في الليل و في ظروف الإضاءة غير المثالية .

نظام التشغيل : 

يشتغل هاتف Lenovo Z5 Pro بنظام أندرويد 8.1 أوريو ، و هو يبرز واجهة المستخدم ZUI 10 السهلة الإستخدام منعددة الخصائص . 

الجهاز متوفر حاليا بالنسخة الصينية فقط التي لا تحمل تطبيقات جوجل المشهورة ، هذه الأخيرة سوف تأتي مع النسخة العالمية التي سيتم إطلاقها قريبا . 

أحد أهم النقاط السلبية من هذا الجانب و التي لاحظها عدد لا بأس به من المستخدمين هي سرعة الهاتف الكبيرة عند التصفح . السرعة لا تكون عادة هي المشكل ، لكن الوصول للمنشور الخامس على إنستغرام بلمسة بسيطة أمر لن يحبذه أغلب المستخدمين .

المكونات الداخلية :

 رغم كون هاتف Lenovo Z5 Pro متوسط الفئة رئيسي الصفات ، إلا أن صفة متوسط هي ما يغلب على معالجه من نوع سنابدراجون 710 ثماني النواة بتردد 2.2 جيغا هرتز . 

المعالج يأتي مع معالج رسوميات من نوع أدرينو 616 و ذاكرة تخزين 6 جيغا . التخزين متوفر بخياري 64 جيغا و 128 جيغا غير قابلة للزيادة . 

ربما يكون الأداء أكبر نقاط ضعف هذا الجهاز ، ليس لكون أداءه ضعيفا ، لكن لقوة أداء الهواتف الأخرى متوسطة السعر التي تحمل معالج سنابدراجون 845 ، خصوصا هواتف شاومي . 

بطارية لينوفو Z5 برو :

 بالنسبة للبطارية فهي بحجم 3350 ميلي أمبير ، غير قابلة للإزالة ، تدعم الشحن السريع .

الشبكة و التواصل :

  • الهاتف يدعم شبكة الجيل الرابع 4G LTE و هو يحمل شريحتي إتصال بحجم نانو . 
  • الهاتف لا يدعم الراديو و يدعم تقنية NFC .
  • البلوتوث بنسخة 5.0 . 
  • مكبرات الصوت على الجهاز جيدة خاصة عند إبراز مكبر الصوت الأمامي .

سعر Lenovo Z5 Pro : 

سعر هاتف لينوفو الجديد تنافسي للغاية يبدأ من حوالي 290 دولار أي ما يقارب 255 أورو و هو سعر يجعل من الجهاز صفقة جيدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *