الرئيسية / أخبار / تراجع صادرات الصين من الهواتف الذكية بنسبة 34% في أول ثلاثي من 2018

تراجع صادرات الصين من الهواتف الذكية بنسبة 34% في أول ثلاثي من 2018

ظهرت في الأسبوع الماضي بعض التقارير عن تراجع الصادرات العالمية من الهواتف الذكية بنسبة تقارب 3% ، ظهرت تقارير أخرى في الأيام الفارطة بينت أن السبب الرئيسي لهذا النزول هو تراجع الصادرات الصينية .

الشركات الصينية معتادة على تصدير أكثر من 100 مليون جهاز كل ثلاثي ( منذ 2013 ) لمن هذا الأمر لم يحدث في الثلاثي الأول من هذا العام ، حيث إنخفضت صادرات العملاق الصيني لأقل من 90 مليون جهاز .

عند الحديث عن النسبة يمكن القول أن الصادرات و عمليات تسليم الهواتف قلت بنسبة 34% مقارنة بالثلاثي الأخير من عام 2017 ، خبراء صينيون و مختصون في السوق الصيني أرجعوا هذا السقوط الحر إلى إحتفال بداية العام الصيني ، أين يأخذ أغلب المواطنين عطلة طويلة نوعا ما ، لكن الامر لا يبدو منطقيا بالنظر إلى أن هذا الإحتفال يقام مرة كل سنة .

نظرية أخرى تقول أن سبب ذلك هو زيادة طلب الصينيين أنفسهم على المنتوج المحلي و الإبتعاد أكثر فأكثر عن الماركات العالمية الاخرى كسامسونج و آبل ، الأمر الذي يعتبر منطقي نوعا ما مع تزايد جودة الهواتف الصينية عاما تلو الأخر و إقترابها أكثر فأكثر من أفضل الهواتف في السوق ، مثال ذلك هاتف هواوي P20 Pro الرائع .

ما يزيد ذلك منطقية هو ترتيب الهواتف الأكثر مبيعا في الصين في الثلاثي الأول من هذا العام ، حيث إحتلت Xiaomi المرتبة الأولى تليها هواوي ، آوبو Oppo ، فيفو Vivo و آبل في المرتبة الخامسة . إستفادت Xiaomi من إطلاق هاتفها الجديد +Redmi 5 – الذي لا يتجاوز سعره 160 دولار – لزيادة مبيعاتها بشكل كبير ، أما عن شركة هواوي التي سقطت من المرتبة الاولى فيمكن إرجاع ذلك لعدم إطلاقها لأية هواتف جديدة في تلك الفترة ( الثلاثي الاول من 2018 ) .

رغم كل ذلك تبقى هذه الأرقام كلها قابلة للتغيير سواء إيجابا أو سلبا لعدة أسباب ، أهمها إطلاق شركة هواوي لهاتفها P20 Pro الذي أسال لعاب الكثيرين حول العالم و الإنتظار الكبير لهواتف الآيفون التي من المتوقع أن تقوم شركة آبل بإطلاقها قبل دخول عام 2019  ، في انتظار تقارير الثلاثي الثاني للحكم على كل ذلك !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *