الرئيسية / مواضيع أخرى / كل ما يجب أن تعرفه عن الدارك ويب Dark Web

كل ما يجب أن تعرفه عن الدارك ويب Dark Web

من المحتمل جدا أنك سمعت من قبل عن الدارك ويب Dark Web سواء كان ذلك من طرف وسائل الإعلام أو عند مشاهدتك لفيلم عن القرصنة الإلكترونية و الهاكرز و من المحتمل أيضا أنك لا تعرف الكثير عنه ، خصوصا مع وجود مصطلحات مشابهة كثيرة ( ديب ويب Deep Web ، دارك نات Dark Net ).

سنعرفك بكل ما يجب أن تعرفه عن الدارك ويب لكن قبل ذلك نتطرق لتعريف الديب ويب Deep Web .

ما هو الديب ويب Deep Web : 

الديب ويب هو الجزء من الويب العالمي (World Wide Web ) الذي لا يمكن الوصول إليه بواسطة محركات البحث (Google ، Bing Yahoo .. ) و سبب ذلك أن هذا الجزء من الويب لا تؤدي إليه أي روابط خارجية ( و هي الطريقة الرئيسية التي يجد بها محرك بحث شيء ما عند إدخال الكلمات المفتاحية ) على سبيل المثال يمكن أن نذكر أي موقع حكومي يحتوي على قاعدة بياناته الخاصة التي لا تؤدي لمحتوياتها أية روابط خارجية . في هذه الحالة محرك البحث يمكنه ان يرشدك لموقع من الديب ويب ( الموقع الحكومي ) لكن لا يمكنه إظهار ما يوجد داخل الموقع ، يمكن فعل ذلك بالنسبة للمستخدم بتصفح قاعدة البيانات يدويا .

حجم الديب ويب كبير جدا و يقدر البعض أنه يمثل 500 ضعف عن الويب المرئي . 

الفرق بين الدارك ويب Dark Web و الديب ويب Deep Web: 

الدارك ويب في الحقيقة يعتبر جزءا من الديب ويب لكن ما يميزه عن بقية الديب ويب أنه مخفي بصفة متعمدة أي أن محتواه لا يمكن الوصول إليه بالطريقة التي أوضحناها في تعريف الديب ويب ( التصفح اليدوي ) بل يتطلب ذلك طرق و برمجيات خاصة . 

ماذا يحدث في الدارك ويب Dark Web : 

تحدث الكثير من النشاطات في الدارك ويب بعضها غير قانوني و البعض الآخر عادي جدا يتم فقط في سرية تامة .

ربما تعرف مسبقا بعض ما يجري في الدارك ويب لكن يجب التنبيه أن بعض النشاطات التي تعرض في الأفلام غير حقيقية و إنما تمثل أغراض سينيمائية فقط ، أبرز ما يحدث في الدارك ويب : 

  • تجارة المخدرات 
  • تجارة الأسلحة 
  • مواد الأطفال الإباحية 
  • الدردشة 
  • نشر معلومات و بيانات سرية
  • سرقة الهوية و البطاقات الإئتمانية 

من يتصفح الدارك ويب : 

يقوم بذلك الاشخاص الذين يوددون أن تبقى هويتهم سرية و غير قابلة للتتبع أما الهدف من التصفح فيختلف من مجرد الدردشة لشراء المخدرات و الأسلحة .

كيف يمكن الدخول للدارك ويب : 

العملية بسيطة في الحقيقة ، كل ما يجب عليك فعله هو تحميل المتصفح طور Tor ، تثبيته على جهازك و تشغيله بكل بساطة . 

التصفح بعد ذلك صعب بعض الشيء بسبب السرية الكبيرة و عدم تواجد محرك بحث كجوجل ليساعدك .

يجدر التنبيه أن هذا المقال يشرح مصطلحات و يبين معلومات ربما تكون مجهولة عند الكثيرين و لا يدعو بأي شكل من الأشكال لتصفح الدارك ويب و لا يشجع على ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *