الرئيسية / مقالات / هل شحن هاتفك طوال الليل فكرة جيدة ؟

هل شحن هاتفك طوال الليل فكرة جيدة ؟

ربما سمعت من قبل في الكثير من الأحيان أن شحن هاتفك في الليل ليس فكرة جيدة و أنه يضر بطول عمر بطاريتك و مدة صلاحيتها ، فهل ذلك صحيح تماما ؟

كلنا مررنا بذلك من قبل ، تمر بيوم طويل للغاية تستنفذ فيه نسبة كبيرة من بطارية هاتفك ، تعود للمنزل في الليل متعبا متشوقا للنوم لكن هاتفك يحتاج مدة طويلة لكي يشحن ، مدة لا يمكنك إنتظارها ، فتكون أمام خيارين ، إما أن تتركه يشحن طول الليل ، أو تشحنه قدر ما إستطعت قبل النوم و تنطلق في الغد للقيام بمهامك المختلفة ببطارية غير مشحونة تماما .

لحسن حظك إن قمت بالإختيار الاول ، يعتبر أغلب الخبراء اليوم أن شحن الهاتف طوال الليل لا يضر بعمر البطارية أو بمدة صلاحيتها ، الأمر الذي لم يكن صحيحا في الماضي .

فالهواتف تطورت و أصبحت أذكى بكثير و كذلك البطاريات ، التي أصبحت تستخدم الآن شوارد الليثيوم بعد ان كانت تستخدم شوارد النيكل .

هذه التطورات جعلت لبطاريات اليوم مدة صلاحية محددة من قبل المصنع ، تقاس بعدد دورات الشحن و تقدر بحوالي 400 دورة كمتوسط ، أي أن بطاريتك ستبقى صالحة للإستخدام و ستحافظ على عمر حياة كبير ، إلى أن تقوم بحوالي 400 دورة شحن ، مما يعني أن مدة الصلاحية منوطة باستخدامك اليومي و ليس بأي شيء آخر ، فإن كنت تشحن هاتفك يوميا ستجد أن بطاريتك أصبحت ضعيفة بعد حوالي العام و النصف . أما إن كنت تشحن مرة كل يومين سيحتاج ذلك ل 3 سنوات تقريبا .

يجدر الشرح أن دورة شحن واحدة هي زيادة نسبة الشحن ب 100% و لا تقاس بعدد الشحنات ، فعلى سبيل المثال إن قمت بشحن هاتفك من 50% إلى 100% ثم استخدمته إلى أن أصبح 50% و أعدت شحنه لأكبر قيمة ، نعتبر ذلك دورة واحدة و ليس دورتين .

النقطة الثانية المهمة هي أن الهواتف أصبحت ذكية لدرجة أنها لا تستقبل طاقة أكثر عندما تصل ل 100% و كذلك بعض الشاحنات الذكية ، التي توقف إمداد الهاتف بالكهرباء بعد تشبعه كليا .

هنا يجب الوقوف على نقطة مهمة ، بعض الشواحن التي تستمر بتزويد الهاتف بالكهرباء ، تزيد من درجة حرارته ، هذه الحرارة الزائدة قد تتسبب في التقليص من عمر البطارية مع الوقت ، و قد تتسبب في مشاكل أخرى كالحرائق .

تبقى هذه النقطة مختلف فيها من قبل صانعي و مصلحي البطاريات ، لكن حتى أولئك الذين يقرون بها يعتبرون أنها تسبب أذى طفيف جدا للبطاريات .

في النهاية ، إليك بعض النصائح من أجل الإستفادة بأكبر صفة ممكنة من بطاريتك :

  • لا تترك نسبة الشحن تنخفض كثيرا ، فمن الافضل الشحن عندما تصل النسبة إلى 35 أو 30 بالمئة ، لتفادي الدورات الكاملة .
  • لا تستخدم الشاحنات السريعة دائما ، لأنها ترفع كثيرا درجة الحرارة .
  • إنزع غطاء الهاتف عند الشحن للحد من الحرارة .
  • إشحن هاتفك بصفة كاملة بعد تركه يصل للنسبة صفر دوريا (حوالي مرة كل شهر ) بسبب بعض الاعطاب التي تحل على البطاريات أحيانا و تجعل نسبتها الكاملةمحددة بأقل من 100% .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *