الرئيسية / Huawei / مراجعة Huawei P20 Pro – الكاميرا الخارقة

مراجعة Huawei P20 Pro – الكاميرا الخارقة

هاتف هواوي P20 Pro مختلف قليلا عن بقية هواتف الشركة الأخرى ، فهو يعتبر أحد أفضل الهواتف في السوق و ينافس بذلك هاتف آيفون X و سامسونج S9 ، لكن ذلك جعله مرتفع السعر مقارنة بنظائره و جعله إستثناء لسياسة الشركة لإنتاج هواتف متوسطة السعر في أغلب الأحيان .
سنتطرق مع بعض لأهم خصائص و مواصفات هذا الهاتف الرائع !
السعر و تاريخ الإطلاق :
سعر الهاتف يقدر بحوالي 900 أورو (حوالي 1100 دولار ) ، تم إطلاقه في عدة دول يوم 6 أفريل الماضي ( يجدر الذكر أن الهاتف غير متوفر في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مشاكلها مع شركة هواوي ) .
التصميم :
الهاتف مصنوع من لوحتين زجاجيتين من Gorilla مع أجزاء معدنية على الجوانب . المعدن المستخدم هو الألمنيوم مع أنه يبدو كالحديد ، لا يمكن خدش الهيكل بسهولة مما يعني أن الهاتف جيد للإمتلاك على فترة طويلة .
بالنسبة للأبعاد يعتبر الهاتف أخف و أقل سمكا من السامسونج S9 ، لكن هذا الأخير يبرز نسبة إظهار/شاشة أكبر ( أو يبدو كذلك على الأقل ) يرجع ذلك إلى ان السامسونج أكثر إنحرافا عند الجوانب من نظيره . الألوان المتوفرة الأكثر شعبية هي الأسود ، الأزرق و المزيج اللوني الذي ينحدر من البنفسجي للأخضر كلما إتجهنا من الأعلى للأسفل .

العرض 7.39 سم
الطول 15.5 سم
السمك 0.78 سم
الحجم 89.34 سم3
الوزن 180 غ

يمكن فتح الهاتف بعدة طرق نتطرق منها لماسح البصمة الذي يوجد أسفل الشاشة و الذي يقوم بعمل رائع . يمكن قول نفس الشيء على ماسح الوجه الذي يعمل بفعالية في إضاءات مختلفة و يظهر القدرة الحقيقية لهذا الهاتف .
مؤشر الحماية IP 67 يعني أنه من الممكن وضع الهاتف تحت الماء لمدة 30 دقيقة في مسافة لا تتجاوز متر واحد .


لكل الهواتف جوانب سلبية و يمكن القول أن الجانب السلبي الذي لن يختلف فيه الكثير منناحية التصميم بالنسبة لهذا الجهاز هو عدم وجود مقبس سماعة الرأس رغم أن الحل لذلك بسيط و هو إستخدام سماعة لاسلكية .

مؤشر الحماية IP 67
مقبس السماعة لا
توافق USB Host نعم
نوع USB C
دعم NFC نعم
معايير الوايفاي Wi-Fi 802.11b, Wi-Fi 802.11ac, Wi-Fi 802.11g, Wi-Fi 802.11n
نسخة البلوتوث 4.2

الشاشة :
ربما تعد الشاشة أحد أكبر نقاط ضعف هذا الجهاز عند مقارنته بالأجهزة الرائدة الأخرى فهو مزود بشاشة أموليد تعريفها 1080 x 2244 ، مما يجعل كثافة البيكسل تقدر ب408 فقط مقارنة ب529 في الغالاكسي S9 .
لكن ذلك يمكن ملاحظته على الورق أو عند إستخدام سماعات الواقع الإفتراضي فقط ، غير ذلك عند الإستخدام العادي و اليومي إظهار الهاتف ممتاز ، الألوان حيوية ، الأسود جميل و واضح مع إمكانية الإختيار و إجراء التغييرات على الألوان .
غير ذلك شاشة الهاتف يمكنها تغيير حرارة الوانها حسب ظروف الإضاءة مع إمكانية جعل الجزء العلوي من الشاشة أسود تماما لإخفاء الشق ( الجزء الأسود من الهيكل الذي ينزل قليلا في منتصف الجزء العلوي من الشاشة مقارنة بالجوانب ) .

التكنلوجيا أموليد
الحجم 6.1 “
التعريف 1080 × 2244
كثافة البيكسل 408

الكاميرا :
ربما يكون أغلب من اشتروا هذا الهاتف فعلوا ذلك بسبب كاميرته الرائعة و التي يعتبر الكثيرون أنها أفضل كاميرا هاتف ذكي هذا العام .
تتكون كاميرا هواوي P20 Pro من ثلاثة مستشعرات لكل منها مجالها الخاص ، المستشعر الرئيسي ذو 40 م من اجل القرار العالي ، المستشغر الثانوي ذو 20 م الأبيض و الأسود للمسح و تحسين الصورة ، أما المستشعر الاخير فقدرته 8 م و أهم خصائصه خاصية التقريب الثلاثي (3x zoom).


الطريقة الرئيسية لإلتقاط الصور هي باستخدام وضع 10 م و استخدام خاصية التقريب ، مع أن ذلك يجعل القرار أقل بعض الشي إلا أنه أفضل للحصول على صور عالية الدقة ، يمكن أيضا إستخدام التقريب X5 عند إلتقاط الصور للنصوص أو الكتابات البعيدة ( لا يوجد فرق كبير بين وضعي X5 و X3 عند إلتقاط الصور العادية ) .
تستخدم شركة هواوي في هذه الكاميرا الرائعة نظاما تطلق عليه AIS و هو يشبه نظام تثبيت الصورة البصرية في الهواتف الأخرى (OIS) . يعمل هذا النظام مع المستشعر الثاني ذو ال 20م من أجل تحقيق عدة أهداف : المحافظة على وقت عمل صغير جدا ، تحسين جودة الصورة ، عدم الحاجة لعدم الحركة و الثبات الميكانيكي . يعتبر هذا النظام من الأفضل في المجال و هو شغال حتى عند التقريب و في الفترات الليلية .


من الجانب السلبي يمكن ذكر نظام الذكاء الإصطناعي في الكاميرا الذي يحاول التعرف على خلفية الصورة و تعديل الألوان حسبها ، الامر الذي قد يكون مزعجا للكثيرين ، لكن لحسن الحظ يمكن تعطيل هذا النظام .

المستشعر الأول 40 م
المستشعر الثاني 20 م
المستشعر الثالث 8 م
الفلاش نعم
الفيديو الرئيسي 3840 × 2160
مستشعر الواجهة نعم
الفيديو الأمامي 1920 × 1080
الكاميرا الأمامية 24 م

الأداء :
الهاتف المثير للإهتمام يستخدم معالج Kirin 970 الذي يعتبر قديم نوعا ما (صدر في نهاية 2017) مع ذاكرة حية 6 جيغا مما يعني أنه ليس منافسة كبيرة لهاتفي سامسونج و آبل الأفضل في هذا المجال . عدد الأنوية المستخدمة 6 ، أما عن الشريحة البيانية فهو يستخدم شريحة ARM Mali T880 MP12 .
رغم ذلك يبقى الهاتف فعال للغاية فالمشكل ليس أنه ضعيف لكن أن الهواتف الاخرى قوية للغاية ، فالألعاب مثلا تشتغل بصفة مثالية في هذا الجهاز دون أي تعثرات أو أعطال حتى لأقوى الالعاب .
بالنسبة للتطبيقات لا نجد أي شيء خارج عن العادة فقط تطبيقات الموسيقى و الفيديو الخاصين بالهواوي P20 Pro .

المعالج HiSilicon Kirin 970
عدد الأنوية 8
التردد 2.36 جيغا هيرتز
الشريحة البيانية ARM Mali T880 MP12
الذاكرة العشوائية 6 جيغا
التخزين 128 جيغا
توافق بطاقة الذاكرة لا

النظام و الواجهة :
يستخدم هواوي P20 Pro نظام التشغيل أندرويد 8.1 أوريو ، مع واجهة المستخدم EMUI 8.1 من سامسونج ، الأمر الإعتيادي من شركة هواوي .


الهاتف لا يبرز قائمة رئيسية ( مثل هواتف الآيفون ) لكن لحسن الحظ يمكنك تغيير ذلك و إستخدام قائمة إذا كنت تفضل ذلك .
الهاتف لا يختلف كثيرا عن بقية هواتف هواوي الأخرى في هذا الجانب ، نجد فيه عدة خلفيات منصبة من قبل مع إمكانية زيادة أخرى ، أما بالنسبة للتطبيقات المنصبة نجد فقط الأساسيات .

نظام التشغيل أندرويد 8.1
واجهة المستخدم EMUI 8.1

البطارية :
يضم الهاتف بطارية ضخمة – غير قابلة للنزع – قدرتها 4000 ميلي أمبير ، تضمن لك بسهولة من يوم و نصف إلى يومين من الإستخدام ، مع مدة شحن لا تتجاوز الساعة و النصف بفضل الشحن السريع .
الخلاصة :
دون شك هاتف هواوي P20 Pro هاتف رائع للغاية يمتلك كل صفات الهواتف الرائدة ، خصوصا الكاميرا إستثنائية ، البطارية ذات النفس الطويل ، بناء جميل و قوة كبيرة كل ذلك يجعل سعره معقول للغاية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *