الرئيسية / صوني / مراجعة Xperia XA2

مراجعة Xperia XA2

ال XPERIA XA2 هو هاتف أندرويد متوسط السعر (300أورو) من شركة صوني و هو رائع من ناحية الكاميرا لكن ماذا عن الخصائص الأخرى ؟

التصميم :

لا يختلف تصميم ال XA2 كثيرا عن هواتف XPERIA  الأخرى لكن لا يمكن القول أنهمطابق ل XA1 العام الماضي ، فهو أسمك و أثقل قليلا ، البناء يختلف كذلك فالجوانب حديدية و الجانب الخلفي بلاستيكي الأمر الذي لا يزعج أغلب المستخدمين فالبلاستيك أكثر صلابة رغم أنه أقل جاذبية .

نجد في الخلف ماسح البصمة –السريع و الفعال – بشكله الدائري تحت الكاميرا بمسافة مناسبة .

العرض 7.04 سم
الطول 14.16 سم
السمك 0.97 سم
الحجم 96.696 سم3
الوزن 171 غ

الشاشة :

أحد أهم التحديثات التي نجدها في هذا الجهاز مقارنة بال XA1 قرار الشاشة ، الذي تطور من 720 P ل 1080 P ، غير ذلك لا نجد الكثير .

الشاشة تبدو طبييعية و هادئة و كما تعودنا من شركة صوني نغمة الشاشة زرقاء قليلا –بشكل جيد- و يمكن تعديل ذلك من خلال لوحة التحكم في حرارة الألوان .

صراحة الشاشة ليست فاخرة فهي ليست OLED  ، لا تملك كثافة بيكسل عالية ولا لوحة منحنية . لكن مقارنة بالسعر الإظهار جيد جدا .

التكنلوجيا IPS
الحجم 5.2 “
التعريف 1920 × 1080 px
القرار 424 ppp

البرمجيات :

نجد في XPERIA XA2 الأندرويد 8.0 ، أما بالنسبة للواجهة فهي واجهة صوني المعدلة و تبدو تماما كما تفعل في هواتف XPERIA  الأخرى ، الأمر الجيد أننا نجد فيها عدة خلفيات يمكننا من خلالها تغيير المظهر أكثر .

قامت صوني بإضافة تطبيقات جديدة نجدها مثبتة في الهاتف منها ال Kobo ebook reader و مضاد الفيروسات AVG بالإضافة لتطبيقاها الإعتيادية لكن أكثرها إثارة للإهتمام تطبيق يسمى Video & TV Sideview الذي يسمح بعرض المحتوى المخزن في شبكتك المنزلية .

الأداء :

أداء الهاتف بعيد تماما عن نظيره في الهواتف الرئيسية في السوق ، لكنه يتفوق على أغلب الأجهزة التي تصنف في نفس الفئة السعرية .

عموما الهاتف سريع بما فيه الكفاية لكن لا يمكن القول أن ذلك ينطبق على الكاميرا التي تأخذ بعض الوقت كي تكون جاهزة مما يجعل أخذ صور اللحظية غير ممكن .

الهاتف يسمح كذلك بتشغيل الالعاب الراقية مثل ASPHALT 8 بصورة جيدة للغاية و هو أمر يحسب للشركة .

بالطبع شبكة 4G متوفرة و سرعة تدفق 3G هي 42 م/ث .

النظام أندرويد 8
المعالج Snapdragon 630
عدد القلوب 8
التردد 2.2 GHz
الشريحة البيانية Qualcomm Adreno 508
نوع بطاقات الذاكرة المدعومة microSD, microSDHC, microSDXC
RAM 3 جب
التخزين 32 جب
مؤشر الحماية من الماء غير متوفر
إزدواجية الشرائح لا

الكاميرا :

لا يمكن القول أن الكاميرا الخلفية مختلفة عن نظيرتها في ال XA1 فهي ذات 23 م مع مستشعر   1/2.3 إنش .

أحد أهم الإنتقادات التي يمكن أن يتعرض لها الهاتف في هذا المجال هي – كما ذكرنا سابقا – الوقت الطويل الذي تأخذه الكاميرا لتكون جاهزة للتصوير ، لكن لحسن الحظ لا نجد هذا المشكل في المجال الزمني بين الصور الذي يكون صغير بما فيه الكفاية .

في الإضاءة العادية الصور تبدو دقيقة للغاية و واقعية ، لكن الامر لا ينطبق على حواف الهاتف على اليمين و اليسار التي تكون فيها الجودة أقل بكثير ، ولعل سبب ذلك هو إستخدام عدسات عادية مع مستشعر كبير الحجم لكن مرة أخرى مقارنة بالسعر الكاميرا أكثر من كافية .

لا يمكن قول نفس الشيء على الصور التي تؤخذ في الليل أو عند التقريب أين تقل الجودة بعض الشيء .

الكاميرا الرئيسية 23 م
الفلاش نعم
الفيديو الرئيسي 3840 × 2160 px
مستشعر الواجهة نعم
الفيديو الامامي 1920 × 1080 px
الكاميرا الأمامية 8 م
راديو FM لا

 

البطارية :

رغم قدرة البطارية الكبيرة نوعا ما (3300 م أ)، إلا أنها لا توفر عمر حياة كبيرا للغاية ، فهو لا يتجاوز يوما تقريبا (في حالتنا بالطبع )

المنافذ :

دعم الوايفاي نعم
معايير الوايفاي Wi-Fi 802.11a, Wi-Fi 802.11b, Wi-Fi 802.11g, Wi-Fi 802.11n
دعم البلوتوث نعم
نسخة البلوتوث 5.0
دعم NFC نعم
نوع USB C
مقبس JACK نعم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *