الرئيسية / أخبار / سامسونج ستدفع غرامة قد تتجاوز مليار دولار بعد إنتهاكها لحقوق شركة أخرى

سامسونج ستدفع غرامة قد تتجاوز مليار دولار بعد إنتهاكها لحقوق شركة أخرى

حكمت محكمة فدرالية مقرها مدينة تكساس الأمريكية على شركة سامسونج أن تدفع 400 مليون دولار كتعويض عن الأضرار المسببة بعد إكتشاف إستخدامها دون ترخيص لتقنية تملك حقوقها جامعة كورية جنوبية .
التقنية تدعى فينفيت “FinFet” و هي تسمح بتعزيز أداء معالجات الهواتف مع تخفيض إستهلاكها الطاقة ، و هو ما أثار إهتمام عديد الشركات الصانعة للمعالجات ( تعتبر سامسونج من أكبرها ) خصوصا مع حجم المعالجات الذي يستمر في التقلص شيئا فشيئا . الحكم إعتبر إستخدام شركة سامسونج للتقنية عمدي و بالتالي يمكن للقاضي أن يضاعف المبلغ الواجب دفعه ثلاثة مرات ليصل بذلك لمليار و مئتي مليون دولار .
قامت شركات اخرى ك Qualcomm و GlobalFoundries باستخدام التقنية دون ترخيص و تم إكتشاف ذاك ، لكن المحكمة لم تأمرها بدفع تعويضات كشركة سامسونج مما يطرح بعض التساؤلات عن سبب ذلك .
شركة سامسزنج بدت مستاءة من الحكم و أكدت أنها عملت مع الجامعة على تطوير التقنية أي أنها مشتركة معها في براءة الإختراع و لها الحق في الإستخدام دون الحصول على أي تصريح ، حيث قال أحد مسؤولي سامسونج في تصريح : ” سنأخذ في الإعتبار كل الخيارات الممكنة من أجل الخروج بنتيجة معقولة ، يتضمن ذلك طلب إستئناف ” . كرد على ذلك أكد فرع ترخيص الجامعة أن شركة سامسونج رفضت تدعيم بحوث تقنية FinFet في البداية بحيث إعتبرت أنها لن تكون ناجحة ، وتغير كل ذلك بعد إستخدام شركة إنتيل intel للتقنية في شرائحها ، الأمر الذي كان الدافع الأكبر لسامسونج لإعطاء الأمر تجربة حسب آراء بعض الخبراء .
ليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الأمر لشركة سامسونج ، حيث أمرت هذه الاخيرة الشهر الماضي حسب موقع PhoneArena بدفع 538.6 مليون دولار لشركة آبل بعد إستخدامها لبعض التقنيات التي تملك هذه الاخيرة براءة إختراعها .
المصدر : BloomBerg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *