ما هي vevo ؟

هل سبق و تساءلت من قبل عن معنى شعار vevo الذي يوجد على أغلب كليبات الاغاني العالمية عند مشاهدتها على يوتيوب ؟ هذا الشعار الذي لا يعرف عنه أغلبية الناس شيئا أصبح كعلامة تعرف بها الكليبات الرسمية من غيرها ، حيث نجد شعار vevo على 7 من أصل 10 كليبات الأكثر مشاهدة على يوتيوب .
ليس هذا فحسب ، فكلمة vevo توجد في إسم 26 قناة يتجاوز عدد متابعي كل واحدة منها حاجز العشرة ملايين ، 4 منها تعتبر ضمن العشرة الأكثر متابعة على الإطلاق في يوتيوب . كل هذه القنوات تجمع ل vevo ما يقارب 25 مليار مشاهدة كل شهر !
السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح بالنظر لكل هذه الأرقام الفلكية ، ما معنى vevo و من ورائها و لماذا توجد في كل هذه الفيديوهات الغنائية ؟
كلمة vevo هي إختصار ل video evolution و التي تعني تطور الفيديو و هي عبارة عن شركة مكونة و مملوكة من عدة شركات أخرى ( إتحاد شركات ) تم تأسيسها لأول مرة عام 2009 بإتحاد إثنين من أكبر شركات تسجيل الغناء في العالم Sony BMG و Universal Music Group . لينضم إليهما عام 2016 قطب الموسيقى العالمي الثالث Warner Music Group بعقد شراكة حصري .
كل هذه الشركات الكبرى تملك الحقوق الحصرية لنشر كليبات أغلب الأغاني العالمية و هو ما يفسر وجود شعار vevo عليها ، و على الأرجح أن كل حقوق نشر الكليبات الأخرى التي لا تحمل شعار vevo لا تنتمي لأحد الشركات الثلاثة المذكورة أعلاه .
تمتلك عدة شركات أخرى أبرزها شركة جوجل حصة أسهم في شركة vevo و لعل ذلك سبب وجود أغلب فيديوهاتها على موقع يوتيوب .
يجدر الذكر أن إتحاد فيفو تحصل لوحده من الإعلانات على أرباح تصل قيمتها ل 200 مليون دولار عام 2017 حسب موقع Business Insider France و أن عملية الإعلان فيه مشابهة لتلك التي تكون في أجهزة التلفاز ليختلف بذلك عن شركات الفيديوهات على الويب .

2 تعليقان

  1. ماذا نستفيد من vevo هل حقا تضيف تأثيرات على الأغاني الختصة بمشاهير اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *