الرئيسية / مواضيع أخرى / ما هو VPN و كيف يعمل ؟

ما هو VPN و كيف يعمل ؟

بالتأكيد سمعت من قبل عن VPN أو أحد تطبيقاته بل من الممكن أنك إستعملته أيضا ! لكن هل تعلم ما هو ال VPN أو ماهي طريقة عمله ؟

VPN بالإنجليزية إختصار لثلاثة كلمات هي Virtual Private Network و التي تعني شبكة إتصال وهمية خاصة ، و الفائدة الرئيسية منها هي التمكن من تصفح المواقع على الويب بطريقة آمنة ، و قد كانت تستخدم عند ظهورها للمرة الأولى من طرف الحكومات و الشركات و المؤسسات الكبيرة للحفاظ على بياناتها من القرصنة .

إستخدام شبكات VPN اليوم عرف توسعا كبيرا و لم يعد حكرا على المؤسسات و الشركات فقط ، بل يمكن القول أن أغلب الإستخدام الذي تعرفه الآن هو في الحقيقة تصفح شخصي فردي ، خصوصا مع تزايد الوعي حول إنتهاك الخصوصية في الويب و إستغلال البيانات الشخصية لأغراض مختلفة ، حيث تسمح شبكات الإتصال الوهمية الخاصة للمستخدمين بالحفاظ على سرية موقعهم ، جعل بياناتهم مشفرة و تصفح الويب بصفة مجهولة ، لكن كيف يتم كل ذلك ؟

كل الأجهزة المتصلة بالإنترنت لها عنوان IP خاص بها ، يتم إرسال هذا العنوان مع العديد من المعلومات الأخرى لخادم أي موقع عند زيارته ، يقوم هذا الأخير بتحليلها و يرسل للمستخدم المحتوى الذي يوجد في ذلك الموقع ، على هذا المستوى تتم أغلب عمليات القرصنة ، أين يتم الولوج للخادم و الحصول منه على كل البيانات التي إلتقطها من المستخدم ، لكن الأمر مختلف عند إستخدام شبكة VPN ، حيث يدخل في الحلقة طرف ثالث هو خادم ال VPN الذي تمر عليه البيانات قبل أن تصل للطرف الثاني الأصلي ( خادمات المواقع ) .

هذا المرور له عدة فوائد ، حيث يجعل بيانات المستخدم مشفرة و بالتالي يصعب على القراصنة فك شفرتها و الحصول عليها ( يبقى ذلك ممكنا ) ، كما يغير عنوان IP المستخدم ليصبح مطابقا لعنوان خادم VPN الذي مرت عليه البيانات ، فمثلا لو إستخدمت VPN ذو خادم موجود في ألمانيا ، يصبح عنوانك IP مماثلا لهذا الاخير و يصبح موقعك الجغرافي بالنسبة لأية مواقع تلج إليها ألمانيا .

تعتبر هذه النقطة الأخيرة أكثر ما يجذب الناس لإستخدام شبكات VPN ، حيث توجد بعض المواقع و التطبيقات التي تعرض محتواها لبعض البلدان المحددة فقط ، يسمح إستخدام الشبكة الوهمية الخاصة بالولوج لهذه المواقع و التطبيقات بتغيير الموقع الجغرافي إفتراضيا .

يستخدمها بعض الناس أيضا بعد القيام بأفعال غير قانونية ، حيث يقومون بتغيير عنوانهم الرقمي لكيلا تتمكن السلطات من تتبعهم ، لكن يجب التنبيه أن هذه الأخيرة بإمكانها أمر شركة VPN – التي تم إستخدام تطبيقها – بعد تتبع خادمها ، بتسليم البيانات الأصلية لأي شخص . 

بطبيعة الحال توجد بعض الشركات التي لا تسجل بينات المستخدمين لكنها تكون في أغلب الأحيان مدفوعة الخدمات و لا يمكن الحصول عليها بصفة مجانية . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *